النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10695 السبت 21 يوليو 2018 الموافق 8 ذو القعدة 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

6 شركات بحرينية ضمن قائمة أقوى 100 شركة عربيًا

رابط مختصر
العدد 10664 الأربعاء 20 يونيو 2018 الموافق 6 شوال 1439

حلّت 6 شركات بحرينية على قائمة «فوربس» الشرق الأوسط السنوية لأقوى 100 شركة عامة في العالم العربي خلال العام 2018، وذلك وفقًا لأربعة معايير تتمثل في الإيرادات، وصافي الأرباح، والأصول، والقيمة السوقية.
وجاء بنك الأهلي المتحد على رأس المؤسسات البحرينية التي ذكرت في القائمة، والـ 31 على القائمة بأرباح وصلت إلى 667 مليون دولار، وبإيرادات بلغت 1.6 مليار دولار، في حين وصلت قيمة إجمالي أصوله إلى 33.2 مليار دولار.
من ناحيته، حلّت «المؤسسة العربية المصرفية» (ABC بنك) في المرتبة الثانية بحرينيًا، والـ 64 على القائمة بأرباح وصلت إلى 253 مليون دولار، وإيرادات بنحو 1.8 مليار دولار، بينما وصلت قيمة أصوله إلى 29.5 مليار دولار.
من جهتها، احتلت شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» المرتبة الثالثة بحرينيًا والـ 66 عربيًا، بأرباح بلغت نحو 246 مليون دولار، وإيرادات بلغت نحو 2.3 مليار دولار، وأصول وصلت إلى 4.5 مليار دولار.
وفي المرتبة الرابعة بحرينيًا والـ 81 عربيًا، جاءت «مجموعة البركة المصرفية» التي وصلت أرباحها إلى 207 ملايين دولار، وإيراداتها إلى 998 مليون دولار، بينما بلغت أصولها 25.5 مليار دولار.
وبرز بنك «البحرين الوطني» في المركز الخامس بحرينيًا، والـ 88 عربيًا، حيث وصلت أرباحه إلى نحو 162 مليون دولار، وإيرادات بنحو 355 مليون دولار، بينما وصلت قيمة أصوله إلى 8.2 مليار دولار.
وجاء بنك «البحرين والكويت» في المركز السادس بحرينيًا والـ 92 عربيًا، حيث بلغت أرباحه نحو 157 مليون دولار، في حين وصلت إيراداته إلى 503 ملايين دولار، في حين وصلت قيمة أصوله إلى نحو 10 مليارات دولار.
وذكرت «فوربس»، في تقريرها أن الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة عربية في العام الحالي زادت بنحو 200 مليار دولار، لتصل إلى 2.9 تريليون دولار، حيث حققت نموًا ملحوظًا على صعيد المؤشرات الأربعة.
ولفتت إلى أن المملكة العربية السعودية لا تزال تهيمن على ثلث القائمة، بصدارة «سابك» التي بلغت أرباحها 4.9 مليار دولار، يليها بنك قطر الوطني بصافي ربح 3.6 مليار دولار، ثم بنك أبوظبي الأول بـ 3 مليارات دولار، مبينة أن أكثر من نصف الشركات بالقائمة تندرج ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية.
وأشارت إلى إن الشركات العاملة في المنطقة استفادت من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدار العام الماضي، فقد صعدت اسعار النفط من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولارا للبرميل، فيما أحرز الاقتصاد العالمي نموًا، في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تحسن هوامش أرباح البنوك، بينما انعكس الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، حيث صعدت مؤشرات الأسواق في معظم الدول العربية على مدار العام الماضي، كصعود سوق الأسهم لأكبر اقتصادات المنطقة (تداول) بنسبة تتخطى 10% حتى الآن.
وبيَّنت «فوربس» أن الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات انعكس على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، وتحاول معظم الحكومات في المنطقة إجراء إصلاحات اقتصادية رئيسة، أبرزها: زيادة التوجه نحو تشجيع الشركات الخاصة، وتقليل الاعتماد على القطاع الحكومي بما يفيد الشركات العامة. وتم اختيار الشركات المدرجة بالقائمة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية، كما احتسبت أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولًا إلى النتائج في القائمة النهائية.

يوسف خليل المؤيد وأولاده
ضمن قائمة أكبر 50 شركة عربية
أما بالنسبة لقائمة «أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي» لأبرز الأعمال الخاصة التي تؤثر بقوة في الأداء الاقتصادي للمنطقة، ودورها التاريخي والحيوي في توظيف القوى العمالة، ومشاركتها الحكومات في دفع عجلة النمو. تصدرتها (مجموعة الفطيم) الإماراتية، فيما تضم شركة بحرينية واحدة وهي «يوسف خليل المؤيد وأولاده» والتي جاءت بالمركز 48 بالقائمة.
وتم اختيار الشركات المدرجة بتلك القائمة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي عدد الموظفين، وعدد القطاعات التي تنشط فيها الشركة، وعدد الدول التي تعمل فيها الشركة، والشفافية، وتاريخ الشركة.
المصدر: هدى عبدالنبي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا