النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10788 الإثنين 22 أكتوبر 2018 الموافق 13 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:05PM
  • العشاء
    6:35PM

فوائد الموز الصحية والجمالية.. ستجعلكم تحبونه أكثر

رابط مختصر
2018-09-25T13:00:01.193+03:00
حاولي استغلال فوائد الموز الصحية والجمالية التي توفرها لكِ هذه الفاكهة التي تجدينها في أوقات السنة كافة.
يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل فيتامين "أ" A و"بي" B و"سي" C و"إي"E ، فضلًا عن المعادن مثل: البوتاسيوم، والزنك، والحديد والمنغنيز.


من أجل ضغط الدم والكولسترول
البوتاسيوم الذي يحتويه الموز يساعد على توازن ضغط الدم. وإضافة إلى ذلك، فإنّ الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أنّ البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان في الموز، يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول.

من أجل صحة الكلى
وفقًا للمجلة الدولية للسرطان، فإنّ الموز هو مصدر غني بالمركّبات الفينولية المضادة للأكسدة والبوتاسيوم. إذا تمّ تناوله مع الخضار مثل الملفوف أو الخضروات الجذرية، فإنه قد يساعد على حماية صحة الكلى.





للهضم والمعدة
الموز يسهّل عملية الهضم لأنه غني جدًّا بـ السكاريد الفركتوزي ،والذي يعمل مثل عمل البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة في الأمعاء)، واستهلاك الموز يؤدي إلى إنتاج الأنزيمات التي تعزز القدرة على الهضم، وتمنع البكتيريا السيّئة من إيذاء الجسم.
والمواد المضادّة للحموضة التي يحتويها الموز، تعالج حرقة المعدة وتساعد على مكافحة التقرحات في المعدة. والمواد الأخرى الموجودة في الموز تحفّز الخلايا في جدار المعدة على إنتاج حاجز كثيف يحمي المعدة من الأحماض المعدية، ويقضي على البكتيريا المسؤولة عن القرحة.
وحيث إنّ الموز من المواد القابضة فهو فعّال كذلك لمعالجة الإسهال والإمساك، ويحسّن وظائف الأمعاء ويمنع البواسير.

لخسارة الوزن
الموز غني بالألياف وقليل الدهون، ومن السهل هضمه. وحبّة الموز الواحدة بوزن 100 غرام تحتوي على 90 سعرة حرارية، وهذا يسمح لكِ بالصمود طوال الصباح عمومًا، كما أنها صحيّة أكثر من الخبز أو البسكويت بالشوكولاتة.

لنوم جيّد
الموز غني بالأحماض الأمينية التي تسمى تربتوفان، وهذه المادة تؤدي إلى إنتاج الميلاتونين وهو هرمون النوم. كلي حبة موز قبل ساعات من الذهاب إلى النوم لكي تنامي بسرعة.

مرطب طبيعي
الموز مرطب رائع طبيعي للجلد. قشّري موزة ثم اسحقيها ثم افرديها على وجهكِ وتجنّبي أن تلامس العينين. اتركي الموز على بشرتكِ لمدة 20 إلى25 دقيقة، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافىء. وإذا كانت بشرتكِ جافة، أضيفي العسل إلى هذه الوصفة وسوف تلاحظين أنّ بشرتكِ أصبحت أكثر مرونة.


مقشّر للبشرة
الموز غني بمضادات الأكسدة، وبتحالفه مع السكر فهو يسمح لكِ بالتخلص من الجلد الميت. قشّري موزة ثم اسحقيها وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من السكر المطحون، واخلطي المزيج جيدًا، ثم ضعيه على بشرتكِ وافركي بلطف بحركات دائرية.

مضادّ للتجاعيد
العناصر المغذيّة الموجودة في الموز، تساعد على محاربة التجاعيد والمحافظة على البشرة أكثر شبابًا.
قشّري حبة أفوكادو واسحقيها مع موزة. فالأفوكادو غني بالفيتامين "إي" E . اخلطي المزيج جيدًا وضعيه على بشرة وجهِك، وتجنّبي أن يلامس العينين. اتركي المزيج 25 دقيقة ثم اغسلي وجهكِ، وسوف تصبح بشرتكِ ناعمة وتبدو أكثر شبابًا.




لمحاربة حب الشباب
افركي قشرة الموز من الداخل بلطف على المنطقة المصابة بحب الشباب لمدة 5 دقائق. ثم نظفي الجلد بالماء الدافىء، مع ترك الموز يجفّ على المنطقة المصابة. كرري العملية ثلاث مرات في اليوم، ويجب أن يختفي حبّ الشباب بعد أسبوع من هذا العلاج.

ضد الثآليل والصدفية
ضعي القشرة الداخلية على المنطقة المتأثرة بالثآليل أو الصدفية، وافركيها برفق لمدة 10 دقائق مرتين في اليوم. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتظهر النتائج. والأمر متروك لكِ لتعرفي ما إذا كانت هذه العناية الطبيعية فعّالة أكثر من الكريمات الاصطناعية والعلاجات الكيميائية.

ضد جفاف وتشقق القدمين
اسحقي لبّ موزتين ثم ضعي المهروس هذا على كعبي القدمين، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسلي. لب الموز سوف يتغلغل بعمق داخل جلد الكعب الجاف المتشقق، ويجعله أكثر نعومة وليونة.
المصدر: سيدتي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا